القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق تسويق المواقع في محركات البحث

طرق تسويق المواقع في محركات البحث



أن تجد موقعك متصدر النتائج على محركات البحث مثل جوجل فهذا بالطبع حلم رائع بالنسبة للجميع، لكي تحصل على الكثير من الزوار لموقعك أو صفحتك، ولكن هل الأمر بهذه السهولة والبساطة؟


بالطبع لا ...فهذا الأمر يحتاج لعناية ومجهود كبير منك لتحسين أداء موقعك على محركات البحث (السيو).


في هذا المقال سأقوم بعرض بعض الخطوات أو الطرق البسيطة التي من خلالها تستطيع أن تتجاوز الآلاف من المواقع المنافسة لموقعك، وأن تصبح في صدارة نتائج محركات البحث، وأيضً المحافظة على ذلك إذا قمت بإتقان الاستراتيجيات المطلوبة.


ولذلك إن كنت تبحث عن طرق لتحسين محركات البحث لموقعك ففي هذا الدليل ستجد كل ما تحتاج إليه للوصول لهذا الأمر...


 طرق تسويق المواقع في محركات البحث

1. استخدام الكلمات الرئيسية المستهدفة في جميع الأماكن الصحيحة

تُعد الكلمات الرئيسية أو المفتاحية هي المصطلحات التي يقوم المستخدمون باستخدامها للبحث عن الأشياء على محركات البحث، لذلك يجب أن يحتوي موقعك على الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الأشخاص، ومن خلال هذه الطريقة تتمكن محركات البحث من إظهار موقعك في نتائج البحث لها.


ولكي تتأكد من أن صفحات موقع الويب الخاص بك محسّنة بالكلمات المفتاحية إليك بعض النصائح:


  • علامات العنوان: يجب تضمين الكلمة المفتاحية التي تستهدفها في بداية عنوان صفحات الويب بموقعك.
  • الوصف التعريفي: قم بكتابة أوصاف تعريفية مثيرة وشيقة ولا تقاوم، وقم بإضافة الكلمة المفتاحية المستهدفة ليعرف المستخدمون ما تقدمه صفحتك ويقومون بزيارتها.
  • نص بديل للصورة: حيث إن محركات البحث لا يمكنها قراءة الصور، لذلك من الجيد إضافة كلماتك المفتاحية في قسم النص البديل للصورة لتتمكن محركات البحث من معرفة محتوى الصورة.
  • نص رابط الصفحة: يستخدم محرك البحث نص رابط الصفحة لمعرفة المحتوى الذي تقدمه الصفحة.
  • تجنب حشو الكلمات الرئيسية: فتحسين الكلمات المفتاحية لا يعني تكرارها مراراً دون داعي، فهذه ممارسة غير جيدة ولا تؤثر بالإيجاب.


كيف إيجاد الكلمات المفتاحية لتعزيز استراتيجية اشهار موقعك على الويب؟

يوجد الكثير من الأدوات التي يمكنك من خلالها الوصول للكلمات المفتاحية أو الكلمات البحثية التي يبحث عنها الجمهور التي تستهدفه، ومنها:

- Google AdWords Keyword Planner: هي أداة مقدمة من جوجل وكل ما عليك فعله للاستفادة منها هو إدخال الكلمات المفتاحية الخاصة بك لمعرفة مدى رواجها من حيث حجم البحث.

- Google Trends: موقع متميز يمكنك بمجرد إدخالك للكلمات المفتاحية رؤية بعض المقارنات التخطيطية لاهتمام المستخدمون بها بمرور الوقت.

- SEMRush: هذه الأداة مدفوعة ولكنها تمثل اختراعاً لمن يريدون الوصول لمستوى متقدم من إشهار مواقعهم في محركات البحث، وهي أيضاً تحتوي على أكثر من مجرد أداة لإيجاد الكلمات المفتاحية.

- Google Search Console: وهي أيضا أداة قامت بإتاحتها جوجل، وهي مجانية لمعرفة الكلمات الرئيسية التي تدفع بالفعل حركة المرور لموقعك من محركات البحث بشكل طبيعي، وتحديد فرص التحسين الممكنة.



2. نطاق الموقع Bandwidth

نطاق الموقع وهو الذي يمثل حجم البيانات التي يمكن تبادلها بين متصفّح المستخدم ومخدّم الموقع الخاص بك خلال مدّة معيّنة، وكلما كان نطاق موقعك أكبر كلما أصبحت سرعة تحميل صفحاتك أكبر، وإن كان موقعك يحظى بزوّار كثر، والطلب على تحميل صفحات موقعك كبيرة فأنت تحتاج إلى نطاق واسع لموقعك.


وإن كنت بالفعل تمتلك نطاق معين لموقعك فيجب عليك أن تقوم بتقييمه هل هيو كافي لعمليّات التحميل الحاليّة؟ وفي حالة زيادة الضغط على صفحات موقعك هل سيستطيع أن يلبي هذا الضغط؟ وإن كانت صفحتك تواجه مشاكل في سرعة التحميل فعليك الاختيار ما بين أن تقوم بتوسيع حزمة نطاق الموقع أو أن تلجأ إلى حيلة أخرى وهي الاستعانة بخدمات الـ CDN.


وخدمات ال CDN هي اختصار لخدمة (شبكة توصيل محتوى)، وهي عبارة عن منصّات وسيطة تربط موقعك بمخدّماتها الخاصّة بحيث تُتيح لك تخزين نسخ لصفحات موقعك لديها، وعند وجود ضغط زائد على موقعك يُحوَّل هذا الضغط إلى مخدّمات الوسيط.


من أبرز خدمات توصيل المحتوى نذكر: Cloudflare وAmazon CloudFront وMaxCDN وW3 Total Cache.



3. إصلاح الباك لينكس إلى موقعك

الباك لينكس (backlinks) أو الروابط الخلفية وهي روابط تشعبيّة توضع على كلمة أو عبارة ما وتقود المستخدم إلى موقع محدد، يكون ضمن موقعك العديد من الروابط الداخلية التي تجمع بين المعلومات المختلفة لصفحاتك كما ستكون هنالك روابط خارجية ضمن مواقع أخرى تستدل بالمعلومات في صفحاتك، هذه الروابط ويجب أن تكون صالحة تمامًا، والتأكد من صلاحيّتها أولويّة وهام جداً إن كنت تريد الاستفادة منها في تحسين محركات البحث لموقعك.


ويوجد العديد من الأدوات التي تقوم بمساعدتك في تحديد الروابط النصية التالفة لموقعك، ومنها:

- برنامج screaming Frog SEO Spider

- خدمة Ahrefs


وسنذكر كمثال برنامج Ahrefs Site Explorer، والخطوات سهلة وبسيطة وهي كالتالي:

  1. قم بالاشتراك في البرنامج وسجّل حساب جديد خاص بك عليه.
  2. ثم ادخل امتداد موقعك، blogger.com على سبيل المثال.
  3. وبعد ذلك عليك اختيار خيار “Best by links” من القائمة اليسرى الموجودة تحت أيقونة الصفحات “Pages”.
  4. أضيف خيار “404 not found” ثم رتّب النتائج وفق عدد المواقع التي أشارت إلى صفحة معيّنة عبر رابط غير صالح.

وبعد ذلك سوف تحصل على قائمة بالصفحات غير الصالحة لديك والتي أشارت لها مواقع أخرى على أنها مصدر للمعلومات لديها، وهنا عند نقر المتصفحين على روابط صفحاتك ستظهر لديهم خطأ ولذلك لن يتمكّنوا من تحميل الصفحة.


وتعود عدم صلاحية الرابط لسببين اثنين:

- الأول: هو أنه يوجد خطأ في إدراج الموقع الآخر لرابط صفحتك، وهنا يجب عليك مراجعة صاحب الموقع الآخر وتنبيهه على الخطأ في الرابط الخاص بصفحتك.

- الثاني: أن الخطأ في رابط صفحتك أنت أو محتواها، وهنا يجب عليك أن تقوم بإعادة توجيه الرابط الموجود في الموقع المُضيف لرابط صفحتك إلى صفحة أخرى ذات صلة.



4. تحسين سرعة تحميل الصفحات

تعتبر سرعة تحميل الصفحات من العوامل جذب المستخدمين الهامة والتي أقرّتها غوغل والتي تلعب دورًا بارزًا في ظهور الصفحة في مقدّمة نتائج البحث، ولذلك يجب ضبط سرعة تحميل صفحات موقعك وجعلها سلسلة قدر الإمكان دون التأثير على جودة عرض المحتوى أو التأثير على تجربة المستخدمين.


وقد قدّمت لنا غوغل أداة مجانيّة لقياس سرعة تحميل الصفحات وهي       PageSpeed Insights tool. هذه الأداة تعطيك رؤية شاملة لمشاكل التحميل لديك وتقوم باقتراح الحلول المناسبة لمعالجتها.


بعد تحديدك لصفحاتك المنتخبة الذى تريد معرفة سرعتها توجّه إلى موقع PageSpeed Insights tool وأضف رابط كل صفحة على حدة واضغط على أيقونة Analyze، سيعطيك غوغل علامة تشير إلى تقييم سرعة الصفحة وأسفلها العقبات التي تؤثّر في سرعة التحميل والاقتراحات لحلّها. 


وقد تجد هنالك كمًّا متنوعًا من مشاكل التحميل في صفحاتك ولكن أبرز المشاكل التي تواجهها معظم المواقع هي: حجم الصفحات والمقصود هو حجم ملف الـ html، ويوجد الكثير من الطرق لحل هذه المشكلة أهمها:

  • تقليص حجم الصور قدر الإمكان مع المحافظة على دقّة كافية.
  • اختيار صيغة الصور مهم أيضًا.
  • إزالة أنماط الخطوط غير الضرورية.
  • استعن بأحد برامج الضغط السحابي.



الأسئلة الشائعة:

ما مدى أهمية الروابط الخلفية لإشهار موقعك؟

إذا تمكنت من الحصول على روابط خلفية من مواقع ويب ذات سلطة عالية، فهذا يعمل علي زيادة فرصك في الحصول على أعلى التصنيفات، لأنه من خلال حصولك على هذه الروابط، فإنك ترسل إشارة إلى محرك البحث بأن المحتوى الخاص بك جدير بالثقة حيث يمكن أن تضمنه مواقع الويب المختلفة.


تعليقات

التنقل السريع